AMALIYAH NAHDLIYAH (Nahdlotul Ulama')
AMALIYAH NAHDLIYAH
Drs. KH. Muhammad Muhsin
A. PENGERTIAN
Amaliyah Nahdliyah adalah
amal perbuatan lahir, baik yang berhubungan dengan Ibadah, Mu’amalah maupun
Akhlaq; yang biasa dilakukan oleh kaum Nahdliyyin, bisa jadi secara formal
warga Jam’iyyah Nahdlatul Ulama atau bukan.
Nahdlatul Ulama memperjuangkan berlakunya Ajaran
Islam ala Ahlussunnah wal Jama’ah, oleh karena itu menurut NU, cara berfikir
dan bentindak, cara bertheologi maupun beramal, yang benar didasarkan pada
Ajaran Islam Ahlussunnah wal Jama’ah. Menurut NU, Islam adalah ahlussunnah wal
jama’ah, maka kaum nahdliyyin tidak mendasarkan perbuatannya kecuali pada
ahlusunnah wal jama’ah.
Secara praktis, amaliyah ahlussunnah wal jama’ah
NU di dasarkan pada cara bertheologi menurut madzhab theologi Al-Asy’ary dan
Al-Maturidy, dalam bidang fiqh mengikuti salah satu madzhab empat, yaitu :
Hanafy, Maliky, Syafi;y dan Hambaly; serta mengamalkan tasawuf sesuai dengan
cara tasawuf Imam al-Junaid al-Baghdady dan Imam Al-Ghazaly.
B.
JENIS-JENIS AMALIYAH
NAHDLIYAH
Secara garis besar, amaliyah nahdliyah dibedakan
menjadi dua jenis, yaitu :
1.
Ushul
a.
Beraqidah Islamiyah yang
meyakini, bahwa :
1)
Rukun Iman ada 6
2)
Allah adalah Maha Esa
3)
Allah mempunyai sifat wajib
sebanyak 20, sifat mukhal 20 dan sifat jaiz 1.
4)
Allah mempunyai asma’
berjumlah 99 yang dikenal dengan sebutan asma’ul husna.
b.
Beribadah dengan baik yang
dibangun atas Rukun Islam yang 5, yaitu : Mengucapkan dua kalimah syahadat, menunaikan
shalat, mengeluarkan zakat, berpuasa di bulan ramadlan, serta naik haji ke
Baitullah bagi yang mampu.
c.
Membangun senedi-sendi aqidah
dan melakukan ibadah dengan benar serta sebaik-baiknya, seolah-olah setiap saat
melihat Allah atau sekurang-kurangnya selalu merasa diawasi oleh Allah SWT.
2. Furu’
Hal yang menyangkut tentang furu’ ini bagi NU
sangatlah banyak, yang meliputi amalan-amalan wajib, sunnah, mustahab serta
hal-hal yang berhubungan dengan “Fadlail”, semisal :
a.
Membaca do’a qunut dalam
shalat shubuh, dan dalam shalat witir pada paruh akhir bulan ramadlan.
b.
Berbakti kepada orang tua
serta menghormati orang sholih, tidak terbatas ketika mereka masih hidup di
dunia;
c.
Mendo’akan orang yang sudah
meninggal dunia;
d.
Berjama’ah dalam dzikir dan
berdo’a.
e.
Melakukan Tawasshul dan Tabarruk.
Untuk selanjutnya, dalam makalah ini akan banyak
dibahas hal-hal yang berhubungan dengan masalah-masalah furu’ karena
dalam masalah ini yang sering terjadi perbedaan pendapat antara NU dan orang
lain, disebabkan karena dalilnya yang tidak qad’iy, sering terjadi perbedaan pendapat
mengenai dalil atau tentang pemahaman maksud kandungannya.
C.
PIJAKAN METODOLOGIS AMALIYAH
NAHDLIYAH
Secara metodologis, amaliyah nahdliyah
didasarkan pada sumber-sumber hukum Islam, yaitu :
·
Al-Qur’an
·
Al-Hadits
·
Al-Ijma’ dan
·
Al-Ijtihad.
Penggunaan dalil-dalil
tersebut dipahami dengan baik dan benar melalui cara pemahaman bermadzhab,
persis sebagaimana disampaikan oleh Syekh Mohammad Nawawi Al-Jawi, sebagai
berikut :
والمجتهد المطلق هو من يقدر على استنباط الأحكام من الأدلة،
ومجتهد المذهب هو الذي يقدر على الاستنباط من قواعد إمامه: كالمزني والبويطي،
ومجتهد الفتوى من يقدر على الترجيح لبعض أقوال إمامه على بعض: كالنووي والرافعي لا
كالرملي وابن حجر لأنهما مقلدان فقط، ويجب على من لم يكن فيه أهلية الاجتهاد
المطلق أن يقلد في الفروع واحداً من الأئمة الأربعة المشهورين، وهم: الإمام
الشافعي والإمام أبو حنيفة، والإمام مالك، والإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهم،
والدليل على ذلك قوله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
(الأنبـياء: الآية 7) فأوجب الله السؤال على من لم يعلم، ويلزم عليه الأخذ بقول
العالم وذلك تقليد له، ولا يجوز تقليد غير هؤلاء الأربعة من باقي المجتهدين في
الفروع، مثل الإمام سفيان الثوري، وسفيان بن عيـينة، وعبد الرحمن بن عمر الأوزاعي،
ولا يجوز أيضاً تقليد واحد من أكابر الصحابة لأن مذاهبهم لم تضبط ولم تدوّن، وأما
من فيه أهلية الاجتهاد المطلق فإنه يحرم عليه التقليد، ويجب على من لم يكن فيه
الأهلية أن يقلد في الأصول: أي العقائد للإمام أبـي الحسن الأشعري أو الإمام أبـي
منصور الماتريدي، لكن إيمان المقلد مختلف فيه بالنسبة إلى أحكام الآخرة، أما
بالنظر إلى أحكام الدنيا فيكفيه الإقرار فقط، والأصح أن المقلد مؤمن عاص إن قدر
على النظر، وغير عاص إن لم يقدر، ثم إن جزم بقول الغير جزماً قوياً بحيث لو رجع
المقلد بالفتح لم يرجع هو كفاه في الإيمان، لكنه عاص بترك النظر إن كان فيه أهلية
النظر. وإن لم يجزم بقول الغير جزماً قوياً بأن كان جازماً، لكن لو رجع المقلد
بالفتح لرجع هو لم يكفه في الإيمان، ويجب على من ذكر أن يقلد في علم التصوّف
إماماً من أئمة التصوّف كالجنيد، وهو الإمام سعيد بن محمد أبو القاسم الجنيد سيد
الصوفية علماً وعملاً رضي الله عنه. والحاصل أن الإمام الشافعي ونحوه هداة الأمّة
في الفروع، والإمام الأشعري، ونحوه هداة الأمّة في الأصول، والجنيد ونحوه هداة
الأمّة في التصوّف، فجزاهم الله خيراً، ونفعنا بهم آمين.
Perlu
diketahui, bahwa para ulama mujtahid sebagaimamja dijelaskan di atas,
dalam masalah akidah tidak ada yang mendasarkan kepada dalil yang tidak qad’iy,
baik wurud maupun dalalahnya, terhadap masalah furu’ sepanjang berkaitan dengan
ibadah pastilah berpedoman kepada dalil yang shahih, sedangkan dalam masalah
fadlailil a’mal, barulah mengambil dari hadits dlaif, dengan syarat-syarat yang
ketat.
D. BEBERAPA
AMALIYAH YANG SERING MENJADI TITIK PERSELISIHAN
1.
Do’a qunut
a.
Hukum
Do’a qunut dalam shalat shubuh dan dalam shalat
witir pada paruh akhir bulan ramadlan, hukumnya sunnah ab’ad, apabila
tertinggal disunnahkan melakukan sujud sahwi.
b.
Dasar
1)
۳۷۸٠ - حَدَّثَنَا
مُسْلِمٌ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَنَتَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا بَعْدَ الرُّكُوعِ يَدْعُو عَلَى
أَحْيَاءٍ مِنْ الْعَرَبِ (صحيح البخاري :
ج ١٢
/ ص ٤۹٢)
2) ١٠۸۳ - عَنْ أَبِي سَلَمَةَ
أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَنَتَ بَعْدَ الرَّكْعَةِ فِي صَلَاةٍ شَهْرًا إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ
حَمِدَهُ يَقُولُ فِي قُنُوتِهِ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ اللَّهُمَّ
نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ
نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى
مُضَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ (صحيح مسلم
: ج ۳ / ص ٤۳٤)
3)
١٠۸٦ - عَنْ
مُحَمَّدٍ قَالَ قُلْتُ لِأَنَسٍ هَلْ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ قَالَ نَعَمْ بَعْدَ الرُّكُوعِ يَسِيرًا (صحيح مسلم - (ج ۳ / ص ٤۳۷)
4) ١٢١٤ عَنْ
أَبِي إِسْحَقَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ قَالَ
قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَّمَنِي رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ
قَالَ ابْنُ جَوَّاسٍ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ
وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِي
فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى
عَلَيْكَ وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ تَبَارَكْتَ
رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ (سنن أبي داود : ج
٤ / ص ٢١٠)
2. Tahlil
untuk orang yang telah meninggal
Inti
dari pada amaliyyah tahlil adalah :
a.
Berdo’a untuk orang yang
sudah meninggal dunia, baik oleh anaknya sendiri maupun oleh orang lain; hal
ini terdapat tuntunan yang jelas dari Nabi SAW.
1)
١۹۵۷
- عَنْ عَوْفِ
بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى
عَلَى جَنَازَةٍ يَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَاعْفُ عَنْهُ وَعَافِهِ
وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ
وَاغْسِلْهُ بِمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى
الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وَأَهْلًا
خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ وَقِهِ عَذَابَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ
النَّارِ. (سنن النسائي : ج ۷ / ص ۸٤)
2)
٢۸٠٤ -
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ
عَفَّانَ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ
مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ
اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ
يُسْأَلُ. (سنن أبي داود : ج ۹ / ص ٢٤)
b.
Menghadiahkan pahala amal
kebendaan; hal ini ada dalil yang jelas dari Rasulullah SAW.
٦٠۵ - عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ
رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ أَفَيَنْفَعُهَا إِنْ
تَصَدَّقْتُ عَنْهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَإِنَّ لِي مَخْرَفًا فَأُشْهِدُكَ
أَنِّي قَدْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا. (سنن
الترمذي . (ج ۳/ ص ۸۳)
c.
Menghadiahkan pahala amal
badaniyyah, seperti bacaan al-Qur’an, shalat dan sebagainya;
الشرح الكبير لابن قدامة (ج 2 / ص 425)
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه
قال " من زار قبر والديه أو أحدهما فقرأ عنده أو عندهما (يس) غفر له " مسئلة
: (وأي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك).
حاشية رد المحتار (لابن عابدين الحنفى) - (ج 2 / ص 263)
لما ورد: من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف
الله عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات.وفي شرح اللباب: ويقرأ من القرآن ما
تيسر له من الفاتحة وأول البقرة إلى "المفلحون" وآية الكرسي (البقرة:
522) "وآمن الرسول" (البقرة: 582) وسورة يس وتبارك الملك وسورة التكاثر
والاخلاص اثني عشر مرة أو عشرا أو سبعا أو ثلاثا ثم يقول: اللهم أوصل ثواب ما
قرأناه إلى فلان أو إليهم اهـ.
d.
Berdo’a secara berjama’ah,
hal ini terdapat tuntunan dari Sabda Nabi SAW.
عَنْ حَبِيبِ بن
مَسْلَمَةَ الْفِهْرِيِّ , قَالَ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَجْتَمِعُ
مَلأٌ فَيَدْعُو بَعْضُهُمْ وَيُؤَمِّنُ سَائِرُهُمْ إِلا أَجَابَهُمُ اللَّهُ
". (المعجم الكبير للطبراني : ج ٤ / ص ١٢)
3.
Talqin Mayit
Sering
terjadi perbedan pendapat tentang talqin mayit, apakah dilakukan sebelum
seseorang meninggal dunia, atau dilakukan setelah seseorang meninggal atau pada
keduanya. Talqin mayit sebelum meninggal tidak terjadi perbedaan pendapat,
karena didasarkan hadits Riwayat Muslim, sedangkan talqin mayit setelah
meninggal, terdapat perbedaan pendapat.
a.
Talqin
sebelum meninggal, didasarkan pada hadits :
صحيح
مسلم - (ج 4 / ص 473)
1524
- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ.
b.
Talqin
setelah dikubur, didasarkan pada sebuah hadits riwayat At-Tobrony dalam kitab
Al-Mu’jam al-Kabir :
عَنْ
سَعِيدِ بن عَبْدِ اللَّهِ الأَوْدِيِّ، قَالَ: شَهِدْتُ أَبَا أُمَامَةَ وَهُوَ فِي النَّزْعِ،
فَقَالَ: إِذَا أَنَا مُتُّ، فَاصْنَعُوا بِي كَمَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نصْنَعَ بِمَوْتَانَا، أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ:"إِذَا مَاتَ أَحَدٌ مِنْ إِخْوَانِكُمْ،
فَسَوَّيْتُمِ التُّرَابَ عَلَى قَبْرِهِ، فَلْيَقُمْ أَحَدُكُمْ عَلَى رَأْسِ قَبْرِهِ،
ثُمَّ لِيَقُلْ: يَا فُلانَ بن فُلانَةَ، فَإِنَّهُ يَسْمَعُهُ وَلا يُجِيبُ، ثُمَّ
يَقُولُ: يَا فُلانَ بن فُلانَةَ، فَإِنَّهُ يَسْتَوِي قَاعِدًا، ثُمَّ يَقُولُ: يَا
فُلانَ بن فُلانَةَ، فَإِنَّهُ يَقُولُ: أَرْشِدْنَا رَحِمَكَ اللَّهُ، وَلَكِنْ لا
تَشْعُرُونَ، فَلْيَقُلْ: اذْكُرْ مَا خَرَجْتَ عَلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا شَهَادَةَ
أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّكَ
رَضِيتَ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالإِسْلامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، وَبِالْقُرْآنِ
إِمَامًا، فَإِنَّ مُنْكَرًا وَنَكِيرًا يَأْخُذُ وَاحِدٌ مِنْهُمْا بِيَدِ صَاحِبِهِ،
وَيَقُولُ: انْطَلِقْ بنا مَا نَقْعُدُ عِنْدَ مَنْ قَدْ لُقِّنَ حُجَّتَهُ، فَيَكُونُ
اللَّهُ حَجِيجَهُ دُونَهُمَا"، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَإِنْ
لَمْ يَعْرِفْ أُمَّهُ؟ قَالَ:"فَيَنْسُبُهُ إِلَى حَوَّاءَ، يَا فُلانَ بن حَوَّاءَ".(
المعجم الكبير للطبراني : ج 7 / ص 286)
4. Shalat Hajat dan Shakat Tasbih
Shakat
hajat adalah shalat yang dilakukan ketika seseorang menginginkan mendapatkan
sesuatu keberhasilah. Pada umumnya warga nahdliyyin mengamalkan shalat ini,
baik dilakukan pada siang hari maupun malam hari.
Siapapun
tidak perlu ragu untuk menjalankan shalat hajat, karena dalilnya jelas. Adapun tentang
kaifiyyah, tidak selengkapnya dijelaskan oleh beliau Rasulullah SAW. tidak
sebagaimana penjelasan beliau tentang shalat tasbih.
a.
Hadits
tentang shalat hajat :
٤٤١ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ
بْنُ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْبَغْدَادِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ
و حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ عَنْ فَائِدِ
بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى
أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنْ الْوُضُوءَ ثُمَّ لِيُصَلِّ
رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ لِيُثْنِ عَلَى اللَّهِ وَلْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ
سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ
بِرٍّ وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ لَا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ
وَلَا هَمًّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلَّا قَضَيْتَهَا
يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. (سنن الترمذي : ج 2 / ص 296)
b.
Hadits
tentang shalat hajat :
١١۵ - عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ
عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلاَ أُعْطِيكَ أَلاَ أَمْنَحُكَ
أَلاَ أَحْبُوكَ أَلاَ أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ
غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ خَطَأَهُ
وَعَمْدَهُ صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ عَشْرَ خِصَالٍ أَنْ
تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ
وَسُورَةً فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ
قَائِمٌ قُلْتَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ
اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا
وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا
عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ
تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ
فَتَقُولُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ
خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ
إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ فَإِنْ
لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ
شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ
تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً. (سنن أبي داود : ج 4 / ص 59)
5. Ziarah
Qubur, Tawassul dan Tabarruk
Tawassul adalah
memohon kepada Allah SWT, dengan menyebutkan seseorang yang dipandang mempunyai
kedekatan dengan-Nya atau menyebutkan sesuatu amal kebajikan, yang diyakini,
bahwa amal tersebut diridlai oleh-Nya. Sedangkan tabarruk adalah memohon kepada
Allah dengan berharap, bahwa Allah melimpahkan barokah-Nya kepada pemohon,
sebagaimana Allah telah memberian barokah terhadap benda-benda tertentu atau
kalimat-kalimat tertentu.
a.
Tawassul dan Ziarah Qubur
Amaliyah tawassul didasarkan kepada hadits
Riwayat sayyidina Umar bin Khotthob RA :
954 - عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ
بْنِ مَالِكٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ إِذَا قَحَطُوا
اسْتَسْقَى بِالْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنَّا
كُنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّنَا فَتَسْقِينَا وَإِنَّا نَتَوَسَّلُ
إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا قَالَ فَيُسْقَوْنَ.( صحيح البخاري : ج 4
/ ص 99)
يُبَيِّنَ
السُّنَّةَ فِي زِيَارَةِ الْقُبُورِ ؛ وَقَدْ
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ
، ثُمَّ أَبَاحَهَا بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : "
كُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ أَلا فَزُورُوهَا " وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى " فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْمَوْتَ " فَجَعَلَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فَائِدَةَ
زِيَارَةِ الْقُبُورِ تَذْكِرَةَ الْمَوْتِ . وَ أَنْ يَقُولَ : " السَّلَامُ
عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ، وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَالْمُسْلِمِينَ
، وَالْمُسْلِمَاتِ رَحِمَ اللَّهُ الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا ، وَالْمُسْتَأْخِرِينَ
وَإِنَّا إنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمْ الْعَافِيَةَ
" ثُمَّ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ
اغْفِرْ لَنَا وَلَهُمْ " وَمَا زِدْتَ ، أَوْ نَقَصْتَ فَوَاسِعٌ ، وَالْمَقْصُودُ
الاجْتِهَادُ لَهُمْ فِي الدُّعَاءِ ، فَإِنَّهُمْ أَحْوَجُ النَّاسِ لِذَلِكَ لِانْقِطَاعِ
أَعْمَالِهِمْ ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِي قِبْلَةِ الْمَيِّتِ وَيَسْتَقْبِلُهُ بِوَجْهِهِ.
المدخل - (ج 1 / ص 386)
b.
Tabarruk
قال مالك: لا بأس بتعليق الكتب التى فيها أسماء
الله عز وجل على أعناق المرضى على وجه التبرك بها إذا لم يرد معلقها بتعليقها
مدافعة العين. (تفسير القرطبي - (ج 10 / ص 319)
6. Membaca shalawat dengan “sayyidina”
Membaca
shalawat dengan menggunakan “sayyidina” bukanlah sesuatu yang salah, karena
Rasulullah sendiri mengatakan “Ana Sayyidu Waladi Adama”, sebagaimana
dijelaskan dalam hadits riwayat Imam Muslim :
٤٢٢۳- عن أَبى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ وَأَوَّلُ شَافِعٍ
وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ. (صحيح مسلم : ج 11 /
ص 383)
قَالَ الْهَرَوِيُّ : السَّيِّد هُوَ الَّذِي يَفُوقُ
قَوْمه فِي الْخَيْر ، وَقَالَ غَيْره : هُوَ الَّذِي يُفْزَعُ إِلَيْهِ فِي
النَّوَائِب وَالشَّدَائِد ، فَيَقُومُ بِأَمْرِهِمْ ، وَيَتَحَمَّلُ عَنْهُمْ
مَكَارِههمْ ، وَيَدْفَعُهَا عَنْهُمْ . وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ( يَوْم الْقِيَامَة ) مَعَ أَنَّهُ سَيِّدهمْ فِي الدُّنْيَا
وَالْآخِرَة ، فَسَبَبُ التَّقْيِيد أَنَّ فِي يَوْم الْقِيَامَة يَظْهَرُ
سُؤْدُده لِكُلِّ أَحَدٍ ، وَلَا يَبْقَى مُنَازِع ، وَلَا مُعَانِد ، وَنَحْوه ،
بِخِلَافِ الدُّنْيَا فَقَدْ نَازَعَهُ ذَلِكَ فِيهَا مُلُوكُ الْكُفَّار
وَزُعَمَاء الْمُشْرِكِينَ. (شرح النووي على مسلم : ج 7 / ص 473)
7.
Membaca “Kabiraw” dalam do’a iftitah
۹٤۳ - عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ
نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ
رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا
وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا قَالَ رَجُلٌ مِنْ
الْقَوْمِ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ عَجِبْتُ لَهَا فُتِحَتْ لَهَا
أَبْوَابُ السَّمَاءِ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ.( صحيح مسلم : ج 3 / ص 267)
E.
PENUTUP
Demikian
makalah tentang amaliyah nahdliyah ini. hal ini tentu masih belum mewakili dari
keseluruhan amaliyah yang dimaksud, tetapi sekurang-kurangnya memberikan
gambaran tentang amaliyah-amaliyah warga NU yang sering kali dinilai berbeda
dengan kelompok lain, yang menempatkan NU di mata kelompok tersebut sebagai
pengidap TBC “Tahayul, Bid’ah dan Churafat”, yang ternyata tuduhan itu sama
sekali tidak benar.
Komentar
Posting Komentar