SHALAT JAMA’AH DAN KEUTAMAANNYA
SHALAT JAMA’AH
Drs. KH. MUH. MUHSIN
A. KEUTAMAAN
SHALAT JAMA’AH
Keutamaan shalat jama’ah berbanding 25
derajat dari shalat sendirian.
٤٧۲ - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي جَمَاعَةٍ تَزِيدُ عَلَى
صَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ وَصَلَاتِهِ فِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً.
سنن أبي داود - (ج ۲ / ص ١٦٥)
B. KETENTUAN
DAN TEMPAT PELAKSANAAN SHALAT JAMA’AH
Sedikitnya
shalat jama’ah itu dilaksanakan oleh dua orang, yaitu seorang imam dan seorang
makmum. Dilaksanakan oleh orang yang lebih banyak,
keutamannya lebih besar, demikian pula dilaksanakan di masjid, pahalamya lebih
besar dibandingkan dengan di luar masjid, kecuali bagi orang yang ketika
meninggalkan rumah, maka keluarganya tidak bisa shalat dengan jama’ah serta
peran baginya tidak sangat penting di masjid, maka baginya lebih baik shalah
jama’ah di rumah.
·
وَأَقَلُّهَا
إمَامٌ وَمَأْمُومٌ (حاشية الجمل - (ج ٤/ ص ۳٥٧)
·
(فَرْعٌ) وَيَحُوزُ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ بِصَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ، أَوْ نَحْوِهِ بِزَوْجَةٍ ، أَوْ وَلَدٍ أَوْ رَقِيقٍ، أَوْ
غَيْرِهِمْ إذْ أَقَلُّهَا اثْنَانِ وَهِيَ فِي الْبَيْتِ وَنَحْوِهِ أَفْضَلُ مِنْ الِانْفِرَادِ بِمَسْجِدٍ لِخَبَرِ " صَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ
أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ
صَلَاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ وَمَا كَانَ أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إلَى اللَّهِ " رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُ وَصَحَّحُوهُ
وَلِمَا مَرَّ أَنَّ الْفَضِيلَةَ الْمُتَعَلِّقَةَ بِنَفْسِ الْعِبَادَةِ أَفْضَلُ مِنْ الْفَضِيلَةِ الْمُتَعَلِّقَةِ
بِمَكَانِهَا ، أَوْ زَمَانِهَا. مَعَ مَا يَأْتِي أَنَّ قَلِيلَ الْجَمْعِ فِي
الْمَسْجِدِ أَفْضَلُ مِنْ كَثِيرِهِ فِي الْبَيْتِ. وَيَتَعَيَّنُ الْجَزْمُ بِهِ (البَيْتِ) لَوْ كَانَ إذَا ذَهَبَ إلَى الْمَسْجِدِ
وَتَرَكَ أَهْلَ بَيْتِهِ لَصَلَّوْا فُرَادَى ، أَوْ لَتَهَاوَنُوا ، أَوْ
بَعْضُهُمْ فِي الصَّلَاةِ , نَعَمْ
يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ هَذَا فِيمَنْ لَا تَتَعَطَّلُ جَمَاعَةُ الْمَسْجِدِ
لِغَيْبَتِهِ . وَالْمَسَاجِدُ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهَا لِلْأَخْبَارِ
الْمَشْهُورَةِ فِي فَضْلِ الْمَشْيِ إلَيْهَا ؛ وَلِأَنَّهَا أَشْرَفُ ؛
وَلِأَنَّ فِيهَا إظْهَارَ شِعَارِ الْجَمَاعَةِ ، فَالصَّلَاةُ فِيهَا أَفْضَلُ
مِنْهَا فِي غَيْرِهَا إلَّا مَا اُسْتُثْنِيَ
وَأَكْثَرُ الْمَسَاجِدِ جَمَاعَةً أَفْضَلُ لِلْمُصَلِّي
وَإِنْ بَعُدَ عَنْهُ . (أسنى
المطالب - (ج ٣/ ص ۲۳)
C. DISYARI’ATLAM
SHALAT JAMA’AH
Disyari’atkan di Madinah.
وَشُرِعَتْ
بِالْمَدِينَةِ دُونَ مَكَّةَ ، وَمَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهَا لَمْ تُطْلَبْ بِهَا
بَلْ كَانَتْ مُبَاحَةً قَبْلَ الْهِجْرَةِ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَعَلَهَا مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي دَارِ الْأَرْقَمِ. (حاشية الجمل - (ج ٤/ ص ٣٥٩)
D. URUTAN
KEUTAMAAN DALAM MENJALANKAN SHALAT JAMA’AH
1. Secara
berurutan, keutamaan shalat jum’at adalah: 1). Jama’ah shalat jum’at, dimana
shalat jum’at tidak sah tanpa dilakukan dengan berjama’ah, 2). jama’ah shalat shubuh pada hari jum’at, 3). jama’ah shalat
isya’, 4). jama’ah shalat ‘ashar, 5). jama’ah shalat dhuhur dan 6).
jama’ah shalat maghrib.
وَأَفْضَلُ
الْجَمَاعَةِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ جَمَاعَةً صُبْحُهَا ثُمَّ صُبْحُ غَيْرِهَا
ثُمَّ الْعِشَاءُ ثُمَّ الْعَصْرُ ، وَلَا يُنَافِيهِ كَوْنُ الْعَصْرِ الْوُسْطَى
لِأَنَّ الْمَشَقَّةَ فِي ذَيْنِك أَعْظَمُ ، وَالْأَوْجَهُ تَفْضِيلُ الظُّهْرِ
أَذَانًا وَجَمَاعَةً عَلَى الْمَغْرِبِ لِأَنَّهَا اُخْتُصَّتْ مِنْ بَيْنِ
سَائِرِ الصَّلَوَاتِ بِبَدَلٍ ، وَهُوَ الْجُمُعَةُ أَيْ بِصَلَاةٍ تُفْعَلُ فِي
وَقْتِهَا ، وَبِالْإِبْرَادِ (حاشية الجمل - (ج ٤ / ص ۳٦٠)
2. Diantara
pahala yang paling besar, dalam shalah jama’ah adalah menjadi imam, kemudian
makmum yang berada di sebelah kanan imam, kemudian makmum yang berada di
sebelah kiri imam dan makum-makmum berikutnya yang berada di barisan-barisan
lebih belakang.
وَصَلَاةُ الْإِمَامِ أَفْضَلُ مِنْ
صَلَاةِ الْمَأْمُومِ بِدَلِيلِ أَنَّ الرَّحْمَةَ تَنْزِلُ عَلَيْهِ أَوَّلًا
ثُمَّ عَلَى مَنْ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ عَلَى مَنْ عَلَى شِقِّهِ
الْأَيْسَرِ ثُمَّ عَلَى مَنْ خَلْفَهُ (حاشية الجمل - (ج ٤ / ص ۳٦١)
E.
HUKUM SHALAT JAMA’AH
Hukum shalat kama’ah adalah fardlu
kifayah, berdasarkan hadits riwayat Abu Dawud.
·
صَلَاةُ
الْجَمَاعَةِ فَرْضُ كِفَايَةٍ (حاشية
الجمل - (ج ٤/ ص ٣٦۳)
·
عَنْ مَعْدَانَ
بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الْيَعْمُرِيِّ عَنْ
أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُـــولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَــــلَّمَ يَقُــولُ مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلَا بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمْ الصَّلَاةُ إِلَّا قَدْ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْـــطَانُ فَعَلَيْكَ بِالْجَـــمَاعَةِ فَإِنَّمَا يَأْكُـــلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ (سنن أبي داود - (ج ۲ / ص ۱٥١- الحديث: ٤٦۰)
F. PENGATURAN
SHAF DALAM SHALAT JAMA’AH
1.
Pengaturan shalat jama’ah, barisan
paling depan dipenuhi terlebih dahulu sebelim membuat barisan di belakangnya.
Dan apabila datang menemui shaf yang ada telah penuh, maka menyusul membuat
barisan di belakangnya, apabila sendirian, maka menarik orang dalam barisan di
depannya.
إذا دخل رجل
والجماعة في الصلاة كره أن يقف منفردا بل فرجة أو سعة في الصف دخلها وله أن يخرق
الصف إذا لم يكن فيه فرجة وكانت في صف قدامه لتقصيرهم بتركها فلو لم يجد في الصف
سعة فوجهان أحدهما يقف منفردا ولا يجذب إلى نفسه أحدا نص عليه في البويطي والثاني
وهو قول أكثر الأصحاب يجر إلى نفسه واحدا ويستحب للمجرور أن يساعده.( روضة
الطالبين وعمدة المفتين - (ج ١/ ص ١۳۱)
2.
Makruh hukumnya membuat barisan
sendiri tanpa teman di sampingnya.
وَيُكْرَهُ وُقُوفُ الْمَأْمُومِ فَرْدًا
بَلْ يَدْخُلُ الصَّفَّ لَوْ وَجَدَ سَعَةً ) فِيهِ ( وَإِلَّا فَلْيَجُرَّ
شَخْصًا ) مِنْهُ ( بَعْدَ الْإِحْرَامِ وَلْيُسَاعِدْهُ الْمَجْرُورُ )
بِمُوَافَقَتِهِ فَيَقِفُ مَعَهُ صَفًّا. ( حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج ٣ / ص ۳٠۲)
3.
Apabila menemui barisan yang jaraknya
panjang, maka sebaiknya dibuat satu barisan lagi diantara keduanya.
وَلَوْ كَانَ بَيْنَ الصَّفِّ الْأَوَّلِ
وَالْإِمَامِ ، أَوْ بَيْنَ صَفَّيْنِ مَا يَسَعُ صَفًّا آخَرَ فَلِلدَّاخِلِينَ
أَنْ يُصَفُّوا فِيهِ وَلَوْ كَانَ الدَّاخِلُ وَاحِدًا وَأَمْكَنَهُ أَنْ يَقِفَ
بِيَمِينِ الْإِمَامِ وَحْدَهُ لَمْ يَخْرِقْ الصَّفَّ. (أسنى المطالب - (ج ٣ / ص ۱٠٠)
G. TANGGUNG
JAWAB IMAM DALAM SHALAT JAMA’AH:
1.
Bagi imam dipersyaratkan harus:
a.
Suci dari hadats kecil dan besar.
b.
Suci dari najis, baik pakaian maupun
badannya.
c.
Tidak meninggalkan i’tidal dan tuma’mimah
didalam shalat.
d.
Tidak
meninggalkan bacaan fatehah didalam shalat, sesuai dengan kemampuannya.
2.
Bagi seorang imam dalam shalat
jama’ah, dianjurkan betul-betul:
a.
Benar-benar faham terhadap syarat,
rukun serta yang membatalkan shalat.
b.
Bacaan Qur’annya baik.
c.
Menjaga akhlaq yang mulia.
d.
Usianya telah matang (dewasa).
e.
Nasabnya baik.
للامام صفات مستحبة وصفات مشروطة فالمستحبة
ستة وهي الفقه والقرأة والورع والسن
والنسب والهجرة . فيقدم الافقه وان لم يحفظ سوى الفاتحة على الاقرإ القليل الفقه
والقراءة, والمراد بالاقرإ من يحفظ القرأن, وصحح السبكي أن المراد به الاصح قراءة
والاجود. والمشروطة خمسة ان لايكون محدثا ولا جنبا وان لا يكون على ثوبه أو بدنه
نجاسة غير معفو عنها وان لايترك الاعتدال والطمأنينة فى الصلاة وان لا يترك قراءة
الفاتحة مع امكانها.( مرقاة سعود التصديق
- ص: ۳۳)
3.
Makruh hukumnya, makmum di belakang
orang yang bacaannya “lahn”, yang tidak disengaja dan tidak merobah makna.
وَ تُكْرَهُ خَلْفَ لَحَّانٍ
لَا يُغَيِّرُ الْمَعْنَى كَرَفْعِ هَاءِ لِلَّهِ وَنَصْبِهِ وَيَحْرُمُ تَعَمُّدُهُ . فَإِنْ
غَيَّرَهُ كَضَمِّ تَاءِ أَنْعَمْتَ أَوْ كَسْرِهَا, فَإِنْ كَانَ لِعَجْزٍ فَتَصِحُّ صَلَاتُهُ وَقُدْوَةُ
مِثْلِهِ بِهِ أَوْ لِتَقْصِيرٍ فَلا َتَصِحُّ
صَلاَتُهُ فَلا َتَصِحُّ الْقُدْوَةُ بِهِ. وَهَذَا إنَّمَا يَأْتِي فِي الْفَاتِحَةِ، أَوْ بَدَلِهَا فَقَطْ
كَمَا مَرَّ ، فَإِنْ لَحَنَ فِي غَيْرِ ذَلِكَ لَحْنًا يُغَيِّرُ الْمَعْنَى كَقَوْلِهِ "
إنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ " بِجَرِّ اللَّامِ يُقْرَأُ بِضَمٍّ , فَإِنْ كَانَ قَادِرًا
عَالِمًا عَامِدًا بَطَلَتْ صَلَاتُهُ وَإِلَّا فَتَصِحُّ وَتَصِحُّ الْقُدْوَةُ
بِهِ ؛. أسنى المطالب -
(ج ٣ / ص ۲٧٠) .
4.
Sunnah bagi imam mengeraskan suara
takbir, agar didengar oleh makmum.
( وَسُنَّ لِإِمَامٍ جَهْرٌ بِتَكْبِيرٍ ) أَيْ تَكْبِيرِ
التَّحَرُّمِ وَغَيْرِهِ مِنْ تَكْبِيرَاتِ الِانْتِقَالَاتِ
لِيَسْمَعَ الْمَأْمُومُونَ أَوْ بَعْضُهُمْ فَيَعْلَمُوا صَلَاتَهُ بِخِلَافِ
غَيْرِ الْإِمَامِ . (حاشية الجمل - (ج ۳ / ص ۲٤۲)
5.
Apabila imam merasa ada makmum yang
ketinggalan, maka sunnah memanjangkan qiyam atau ruku’ demi menunggunya.
( وَلَوْ أَحَسَّ ) الْإِمَامُ ( فِي رُكُوعٍ ) أَوْ
فِي ( تَشَهُّدٍ آخَرَ بِدَاخِلٍ ) مَحِلِّ الصَّلَاةِ يَقْتَدِي بِهِ (
سُنَّ انْتِظَارُهُ لِلَّهِ ) تَعَالَى إعَانَةً عَلَى إدْرَاكِ الرَّكْعَةِ فِي
الْمَسْأَلَةِ الْأُولَى وَالْجَمَاعَةِ فِي الثَّانِيَةِ. ( حاشية الجمل - (ج ٤ / ص ٣۸٩)
H. SHALAT
SUNNAH DENGAN BERJAMA’AH
Sebagian shalat sunnah, disunnahkan dilaksanakan dengan
berjama’ah dan sebagian yang lain tidak disunnahkan dengan berjama’ah.
Diantara yang disunnahkan berjama’ah adalah: Shalat hari
raya, shalat gerhana.
صَلَاةُ النَّفْل
(وَقَالَ الْقَاضِي وَغَيْرُهُ : غَيْرُ الْفَرْضِ ثَلَاثَةٌ : تَطَوُّعٌ ، وَهُوَ
مَا لَمْ يَرِدْ فِيهِ نَقْلٌ بِخُصُوصِهِ
، بَلْ يُنْشِئُهُ الْإِنْسَانُ ابْتِدَاءً ، وَسُنَّةٌ وَهِيَ مَا وَاظَبَ
عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُسْتَحَبٌّ وَهُوَ مَا فَعَلَهُ
أَحْيَانًا ، أَوْ أَمَرَ بِهِ وَلَمْ يَفْعَلْهُ ) قِسْمَانِ : قِسْمٌ لَا يُسَنُّ جَمَاعَةً ،
فَمِنْهُ الرَّوَاتِبُ مَعَ الْفَرَائِضِ
وَ الْوِتْرُ وَالضُّحَى
وَأَقَلُّهَا رَكْعَتَانِ وَتَحِيَّةُ
الْمَسْجِدِ رَكْعَتَانِ.وصَلَاةُ التَّسْبِيحِ, وَ صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ, وَ
رَكْعَتَا الْإِحْرَامِ ، وَرَكْعَتَا الطَّوَافِ ، وَرَكْعَتَا الْوُضُوءِ وَرَكْعَتَا الِاسْتِخَارَةِ , وَ رَكْعَتَانِ عَقِبَ
الْخُرُوجِ مِنْ الْحَمَّامِ
وَرَكْعَتَانِ فِي الْمَسْجِدِ إذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ وَرَكْعَتَانِ إذَا عَقَدَ عَلَى امْرَأَةٍ
وَزُفَّتْ إلَيْهِ ، إذْ يُسَنُّ لِكُلٍّ مِنْهُمَا قَبْلَ الْوِقَاعِ أَنْ
يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ وَقِسْمٌ يُسَنُّ جَمَاعَةً كَالْعِيدِ وَالْكُسُوفِ وَالِاسْتِسْقَاءِ ،
وَهُوَ أَفْضَلُ مِمَّا لَا يُسَنُّ جَمَاعَةً ، لَكِنْ الْأَصَحُّ تَفْضِيلُ
الرَّاتِبَةِ عَلَى التَّرَاوِيحِ .( مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج ٣ / ص ۱۲٦)
إهـــ
Komentar
Posting Komentar